الأربعاء، 2 أكتوبر 2019

مقارنة: سيتروين C5 إير كروس أم بيجو 3008 .. الراحة أمام الديناميكية


تعد هذه المقارنة من المقارنات الهامة في الآونة الأخيرة بالنسبة للسوق المصري، فمن جهة فهي بين طرازين من فئة الـ SUV التي أصبحت تلقى رواجاً كبيراً متزايداً في السنوات الأخيرة محلياً وعالمياً، وبين طرازين أوربيين فرنسيين من مجموعة صناعية واحدة هي PSA بيجو سيتروين، ومن النقاط التي تعطي هذه المقارنة أهمية أخرى هو الحدث الأهم في سوق السيارات المصري للعام الحالي 2019 وهو إلغاء للجمارك بشكل كامل على الطرازات الأوروبية الصنع، ويتوافر الطراز الأول في هذه المقارنة سيتروين C5 إير كروس في مصر بثلاثة فئات بأسعار 439 ألف، 489 ألف و539 ألف جنيه مصري، والطراز الثاني هو بيجو 3008 والذي يتوافر بخمس فئات بأسعار 455 ألف، 480 ألف، 525 ألف، 570 ألف و615 ألف جنيه مصري والطرازان يحملان محرك بسعة 1.6 لتر مع تيربو بقوة 165 حصان.

التصميم الخارجي
تمكن كل من الصانعان الفرنسييان سيتروين وبيجو من تجسيد لغته الخاصة بشكل ناجح في كل من طرازيه المتنافسين، فنجد أن سيتروين C5 إير كروس جاء بتصميم ملفت وغير تقليدي خاصة من المقدمة التي تحمل شعار الشركة بشكل ممتد بكامل عرض السيارة، بينما نجد التصميم المتطور لـ 3008 والذي يبرز شخصية بيجو المتخذة لنفسها الأسد شعاراً يظهر بشكل عاطفي ويمكن القول بأنه أكثر رياضية.

الأبعاد الخارجية متقاربة بين الطرازين ولكن يمكن القول أن C5 إير كروس هو الأكبر نسبياً، فهو أطول بـ 53 ملم وأيضاً قاعدة العجلات بـ 55 ملم، على صعيد لا فارق تقريباً غير 1 ملم لصالح 3008، وأيضاً الارتفاع أكبر لصالح سيتروين بـ 30 ملم، وفي نفس الوقت يكون طراز سيتروين أعلى في الخلوص الأرضي بـ 1 سم مقابل الخلوص الخاص بـ 3008 البالغ 22 سم تقريباً، أما الحقيبة الخلفية فتبلغ سعتها 591 لتراً في مقابل 580 لتر لطراز C5 إير كروس.

ومن الخارج يحصل كلا الطرازين على عجلات من قياس 17 بوصة في الفئة الأولى و18 بوصة في باقي الفئات، زجاج مظلل للأبواب الخلفية والزجاج الخلفي من ثاني فئة، وهناك في 3008 جناح خلفي، قضبان على السقف بداية من الفئة الثانية، فتحة سقف بانوراما لآخر فئتين، وفي آخر فئة GT لاين هناك مخرج عادم مزدوج، شعار GT لاين وصادم أمامي رياضي، مرايا جانبية مدفأة ويمكن طيها كهربائياً من ثاني فئة، حساسات في الأمام والخلف للمساعدة على الركن مع كاميرا للرؤية الخلفية من ثاني فئة.
وفي طراز سيتروين هناك قضبان على السقف في كل الفئات، سقف بانوراما متحرك بداية من الفئة الثانية، مخرج عادم مزدوج بداية من الفئة الثانية، مرايا جانبية تطوى كهربائياً بداية من الفئة الثانية مع إشارات ليد لكل الفئات، حساسات لإيقاف السيارة في الخلف، حساسات في الأمام وكاميرا للرؤية الخلفية (من ثاني فئة).

وهناك أيضاً في 3008 هناك إضاءة أوتوماتيكية وتشغيل تلقائي لمساحات المطر، نظام تتبع الإضاءة بعد غلق السيارة، وحدات ليد في الأمام للإضاءة في وقت النهار، إضاءة ليد في الخلف، مصابيح ضباب في الأمام، إشارات ليد في المرايا الجانبية بداية من الفئة الثانية، وفي أعلى فئة هناك إضاءة ليد بالكامل بما في ذلك مصابيح الضباب مع إضاءة ذاتية الضبط.

في C5 إير كروس هناك مستشعر للإضاءة، وآخر للمطر بداية من الفئة الثانية، أما الإضاءة فهناك وحدات ليد للإضاءة في وقت النهار، مصابيح ضباب تضيء عند الانعطاف في الأمام ومصابيح ضباب في الخلف، مصابيح خلفية ليد ثلاثية الأبعاد، وتكون الإضاءة من نوع ليد في أعلى فئة.


المقصورة الداخلية
يمكن القول بأن ما حدث في الخارج على صعيد التصميم امتد إلى الداخل أيضاً في كلا الطرازين، فطراز سيتروين اعتمد على الأشكال المربعة التي انتشرت في المقصورة مثل أشكال فتحات تكييف الهواء أو تطريز المقاعد بشكل يمنحها شخصية متفردة، بينما لم تقل 3008 تفرداً عن مواطنتها الفرنسية وإن كانت اتجهت أكثر للرياضية في التصميم.


المحركات والأداء
يأتي كلا الطرازين بنفس المحرك سعة 1.6 لتر مع شحن تيربو، بقوة 165 حصان و240 نيوتن. متر للعزم، وناقل سرعات أوتوماتيكي من 6 سرعات، لكن مع الحجم الأكبر نسبياً لـ C5 إير كروس وبالتالي الوزن بطبيعة الحال فيرتفع متوسط معدل استهلاك الوقود بـ 0.6 لتر/ 100 كم لصالح طراز بيجو، بالإضافة إلى فارق ثانية واحدة في التسارع من صفر إلى 100 كم/ ساعة لصالح الطراز الأخير.


تجهيزات الراحة
يأتي كلا الطرازين مجهز بتجهيزات جيدة من صانعه الفرنسي، فكلاهما به نظام تحكم بالمناخ أوتوماتيكي مع نطاقين لدرجة الحرارة مع مخارج في الخلف (بداية من الفئة الثانية في كلا الطرازين)، شاشة عدادات رقمية من قياس 12.3 بوصة (من ثاني فئة في سيتروين)، عجلة قيادة مكسية بالجلد مع تحكم بالنظام الصوتي والهاتف وشاشة العدادات الرقمية، زجاج كهربائي بلمسة واحدة، بدالات لنقل السرعات خلف المقود، تعديل المقود في 4 اتجاهات، نظام دخول وتشغيل المحرك بدون مفتاح (من ثاني فئة في سيتروين)، كمبيوتر رحلات، مسند يد أمامي مغطى بالجلد، مساحات زجاج خلفية تعمل عند الرجوع للخلف، طي المقاعد الخلفية، إضاءة ليد في الداخل، إضاءة ليد في حقيبة الأمتعة، كما يمكن فتح باب الحقيبة الخلفية كهربائياً وبدون استخدام الأيدي (آخر فئة).
المقاعد في 3008 تكون الأمامية منها كهربائية مع تدفأة (آخر فئتين)، نظام مساج (آخر فئة)، فرش من الجلد الطبيعي للمقاعد (آخر فئتين 3008 مع جلد أرقى في أعلى فئة) مع فرش جلد جزئي في ثاني فئة، إضاءة محيطية، مرآة ذاتية التعتيم.
أما في سيتروين فالأمامية قابلة للتعديل يدوياً في أول وثاني فئة ومقعد السائق فقط كهربائياً في أعلى فئة، نظام المساج يكون متواجد في أعلى فئة هو وخاصية التدفأة.
النظام الترفيهي في كلا الطرازين يعتمد على شاشة وسطية من قياس 8 بوصة تعمل باللمس، مع بلوتوث، مداخل USB وAUX، تشغيل ملفات MP3، 6 مكبرات للصوت، آبل كاري بلاي وأندرويد أوتو من ثاني فئة (3008)، وهناك شحن لاسلكي للهاتف المحمول (بداية من ثاني فئة 3008)، مخرج 12 فولت.
أما أبرز ما يميز C5 إير كروس فهو نظام تعليقها الهيدروليكي، وحدة تخزين مبردة أسفل مسند اليد الأمامي، مقاعد خلفية فردية يمكن تحريكها للأمام والخلف وطي كل منها بشكل مستقل.
بينما في 3008 هناك مسند يد خلفي مع حوامل أكواب، ستائر في الأبواب الخلفية.


تجهيزات الأمان
بالطبع كلا الطرازين حاصل على 5 نجوم في اختبارات التصادم الأوروبية، ويحظيان بقائمة من التجهيزات المتطورة في مجال الأمان، تشمل وسائد هوائية أمامية، وسائد هوائية جانبية،  ABSلمنع انغلاق الفرامل،  ESP التحكم الإلكتروني في الثبات، منع تدحرج السيارة للخلف عند بدء الحركة على المرتفعات، غلق قفل السيارة عند التحرك، تشغيل أضواء الخطر عند الفرملة المفاجئة، نظام مراقبة انتباه السائق، نقاط لتثبيت مقعد الطفل في 3 مقاعد، فرملة يد إلكترونية، أسطوانات فرامل في الأمام والخلف.
وتنفرد 3008 عن منافستها بوسائد هوائية ستائر، EBD لتوزيع قوى الفرملة إلكترونياً،  EBAمساعد فرملة الطوارئ، DSC التحكم الديناميكي في الثبات، ASR مانع الانزلاق.
بينما تتميز C5 إير كروس بمجموعة إضافية من التجهيزات المتطورة تشمل فرامل الطوارئ النشطة (أعلى فئة)، نظام المحافظة على الحارة المروية (أعلى فئة)، نظام التعرف على العلامات المرورية (أعلى فئة)، نظام جريب كنترول لتوفير عدة وضعيات لنظام ESP (أعلى فئة)، نظام HDA لنزول المنحدرات على سرعة 3 كم/ ساعة، نظام التحذير من وجود سيارات في النقطة العمياء (أعلى فئة)، كاميرا أمامية لتصوير وقوع حادث (أعلى فئة)، نظام مراقبة ضغط الإطارات.

الضمان المحلي
تتوافر سيتروين C5 إير كروس في السوق المحلية من الوكيل "القصراوي" بضمان 3 سنوات أو 100,000 كم أيهما يأتي أولاً، بينما تتوافر بيجو 3008 من خلال "المنصور للسيارات" مع ضمان مماثل.

في النهاية...
الطرازان يعدان شقيقان من الناحية التقنية لبعضهما البعض حتى أنهما يأتيان بنفس المحرك لكن مع توجهات مختلفة، فطراز سيتروين يدعم الراحة بشكل رئيسي بفضل نظام تعليقه الهيدروليكي بينما يتوجه طراز بيجو بشكل أكثر نحو الديناميكية الأعلى، كما يتميز طراز سيتروين أيضاً بمجموعة متميزة من أنظمة الأمان المتطورة الغير تقليدية لكن على صعيد آخر يفتقر إلى وسائد هوائية ستائر وأنظمة مساعدة إلكترونية أخرى متواجدة في الشقيقة 3008.
يذكر أيضاً أن بيجو لها في السوق المصري وضع أفضل نسبياً من وضع سيتروين من ناحية إعادة البيع والشراء ، حيث عانت الأخيرة لفترات طويلة في السوق المصري وينتظر أن تثبت نفسها بقوة من خلال الوكيل الجديد وهو ما يمنحها تسعيراً أفضل بطبيعة الحال من تسعير منافستها.
البيان
سيتروين C5 إير كروس
بيجو 3008
سعة المحرك (لتر)
1.6 مع تيربو
1.6 مع تيربو
قوة المحرك( حصان)
165 @ 6000
165 @ 6000
عزم المحرك(نيوتن. متر)
240 @ 1400
240 @ 1400
ناقل السرعات
أوتوماتيكي 6 سرعات
أوتوماتيكي 6 سرعات
السرعة القصوى (كم/ ساعة)
201
-
التسارع (0 – 100) كم/ ساعة (ثانية)
9.9
8.9
استهلاك الوقود لتر/ 100 كم) متوسط)
6.3
5.7
طول/ عرض/ ارتفاع (ملم)
4500/ 1840/ 1654
4447/ 1841/ 1624
قاعدة العجلات (ملم)
2730
2675
سعة الحقيبة الخلفية – (أدنى/ أقصى (لتر
580/ 1630
591/ 1670
 

أسعار شيري أريزو 5 ترتفع للمرة الأولى في أكتوبر بسوق السيارات المصري

قامت مجموعه جي بي غبور أوتو، بارسال وكلاء سيارات هيونداي ومازدا، وشيري، وجيلي

وقد تضمنت زياده ف الاسعار بقيمة تتراوح بين 1000 و2000 جنيه لمختلف الفئات، والتى سيتم تطبيقهًا اعتبارًا من غدًا. تم رفع سعر "Arrizo 5" موديل 2020 بقيمة 2,000 ج. م. لفئاتها الثلاثة بحيث تكون أسعارها الجديدة: 169,900 ج. م. للفئة "بيز لاين" مع الناقل اليدوي, 190,900 ج. م. للفئة "بيز لاين" مع الناقل الأتوماتيكي, و205,900 ج. م. للفئة "هاي لاين" مع الناقل الأتوماتيكي. وهو ارتفاع لا يزال يجعل سعرها منافساً أمام مثيلاتها.
وتنتمي السيارة لفئة السيارات العائلية السيدان، المزودة بمحرك رباعي الأسطوانات سعة 1500 سي سي، ليعطي قوة قدرها 114 حصانا، وعزم أقصي للدوران 141 نيوتن متر. وتأتي الفئة "هاي لاين" الثالثة لـ"Arrizo 5" موديل 2020 بتجهيزات حصرية تشمل: كاميرا رؤية خلفية, فتحة سقف كهربائية, شاشة تحكم باللمس مقاس 7 بوصة يمكن ربطها بالهاتف الذكي, بلوتوث, ومقاعد مكسوة بالجلد.
والسياره مزوده ب 2 وسادة هوائية, حساسات ركن خلفية, مضاد سرقة إلكتروني للمحرك, قفل أمان خلفي للطفل, إمكانية تثبيت مقعد الطفل, مثبت سرعة, ونظامي الكبح ABS وEBD. كما تٌقدم عجلات سبائكية مقاس 16 بوصة, مصابيح نهارية, قفل مركزي بتحكم عن بٌعد, تحكم كهربائي بزاوية المرايا الجانبية, زجاج كهربائي أمامي وخلفي بلمسة واحدة جهة القائد, مكيف هواء يدوي الضبط, شاشة فائقة الوضوح بلوحة العدادت, عجلة قيادة متعددة الوظائف, تحكم بإرتفاع مقعد القائد, إمكانية طي مقعد القائد, راديو, منفذ USB, و4 سماعات بجميع الفئات. 

سيارات شيري اريزو 5

قاشقاي أحدث سيارات 2020 من نيسان بتخفيضات كبيرة في مصر

      أعلنت "نيسان" في مصر عن طرحها لموديل 2020 من سيارتها الشهيرة "Qashqai" –بالعربية: قاشقاي- بتخفيضات كبيرة لتكون أحدث موديلات 2020 من الشركة محلياً.
        ويبدأ سعر "Qashqai" موديل 2020 من 377,000 ج. م. للفئة "بيز لاين" بدلاً من 409,000 ج. م. بتخفيض 32,000 ج. م. ويبلغ سعر فئة "هاي لاين" 404,000 ج. م. بدلاً من 439,000 ج. م. بتخفيض 35,000 ج. م. في حين يصل سعر فئة "سبورت لاين" إلى 431,000 ج. م. بدلاً من 469,000 ج. م. بتخفيض 38,000 ج. م. علماً بأن "نيسان" كانت قد طرحت عرض تخفيض بقيمة 40,000 ج. م. على موديل 2019 للفئتين "هاي لاين" و"سبورت لاين".
        ولا توجد اختلافات ما بين "Qashqai" موديل 2020 وموديل 2019 فيما يتعلق بالأجزاء الميكانيكية. حيث تظل السيارة مستخدمة للمحرك التربو سعة 1,2 لتر الذي تتم إدارته بواسطة زر, والذي يولد قوة 116 حصان عند 5,200 د.د وعزم 165 نيوتن.متر عند 1,750 د.د مع الناقل الأتوماتيكي فئة المتغير السرعات بإستمرار الذي يتيح النقل اليدوي لـ7 سرعات أمامية. ويبلغ إستهلاك الوقود في المتوسط 5,6 لتر لكل 100 كم داخل المدينة وخارجها بينما يزيد حتى 6,5 لتر داخل المدينة ويقل حتى 5,2 لتر خارج المدينة.
        كما لا توجد إختلافات ما بين "Qashqai" موديل 2020 وموديل 2019 فيما يتعلق بالتجهيزات. حيث تتضمن أعلى فئاتها: 6 وسائد وستائر هوائية, حساسات ركن أمامية وخلفية, كاميرا رؤية محيطية, مثبت سرعة, نظام مساعدة على الطرق الصاعدة, نظام تحكم بالثبات, نظام تعزيز للكبح, عجلات سبائكية مقاس 19 بوصة, كشافات رئيسية ليد متكيفة الحركة, مصابيح نهارية, تشغيل أتوماتيكي للكشافات, تشغيل أتوماتيكي لمساحات الأمطار, سقف بانورامي, مرايا جانبية كهربائية التحكم بالكامل, مرآة رؤية خلفية ذاتية التعتيم, مكيف هواء أتوماتيكي ثنائي التحكم, تحكم كهربائي مع تدفئة بمقعد القائد, ومقاعد مكسوة بالجلد.  

تقرير شامل بمواصفات وأسعار وفئات بروتون ساجا

تتوافر بروتون ساجا في مصر من خلال الوكيل "ألفا جروب عز العرب" مع ضمان لمدة 3 سنوات أو 100,000 كم أيهما يأتي أولاً ضد عيوب الصناعة، وتتوافر السيارة بفئة واحدة هي إكسيجتيف مع ناقل يدوي بسعر 185,000 أو مع ناقل أوتوماتيكي بسعر 198,000 جنيه.


المحرك
تأتي ساجا مع محرك بسعة 1.3 لتر بقوة 94 حصان وعزم 120 نيوتن.متر مع ناقل يدوي من 5 سرعات أو أوتوماتيكي CVT، ويمكن لساجا الوصول إلى سرعة 100 كم/ ساعة من الثبات خلال 13 ثانية مع الناقل اليدوي ترتفع إلى 14.5 ثانية مع الناقل الأوتوماتيكي، كما تصل السرعة القصوى إلى 160 كم/ ساعة مع الناقل الأول و155 كم/ ساعة مع الناقل الثاني، أما استهلاك الوقود فيبلغ متوسطه 5.9 لتر/ 100 كم مع الناقل اليدوي و6.5 لتر/ 100 كم مع الناقل الأوتوماتيكي.


الأبعاد الخارجية
تبلغ أبعاد ساجا 4278 ملم للطول، 1680 ملم للعرض، 1520 ملم للارتفاع مع قاعدة عجلات بطول 2465 ملم، ويبلغ ارتفاعها عن الأرض 15 سم، كما تبلغ سعة الحقيبة الخلفية 413 لتر.


تجهيزات الأمان
التجهيزات الأساسية في مجال الأمان تشمل وسائد هوائية أمامية، نظام ABS لمنع انغلاق الفرامل، EBD لتوزيع قوى الفرملة، مانع للسرقة، أحزمة أمان مسبقة الشد.


التجهيزات الخارجية
أما التجهيزات من الخارج فتشمل عجلات رياضية من قياس 14 بوصة، مرايا جانبية كهربائية التحكم مع إشارات ليد، مصابيح ضباب أمامية وخلفية، إضاءة خلفية ليد، حساسات في الخلف، جناح خلفي.


تجهيزات المقصورة
في الداخل هناك مكيف هواء، غلق مركزي للأبواب، دخول بدون استخدام المفتاح، زجاج كهربائي للأربعة نوافذ، عجلة قيادة قابلة للتعديل مع أزرار للتحكم في النظام الصوتي، تعديل لارتفاع مقعد السائق، مخرج كهرباء 12 فولت، حوامل أكواب.


النظام الترفيهي
ويشتمل النظام الصوتي للسيارة على مداخل USB، AUX، تشغيل MP3، 4 مكبرات للصوت.

هيونداي توسان 2021 في صور توقعية

بعدما أضاف الصانع الكوري هيونداي طرازات SUV جديدة لأعلى ولأسفل، حيث أضاف طراز فينو الصغير وبالاسيد الكبير الحجم، تتجه الشركة الآن نحو تحديث طرازاتها المتواجدة معها منذ فترة طويلة، ومنها طراز توسان الذي سيقدم الجيل الرابع منه خلال عامين، والتي شوهدت بالفعل أكثر من مرة في صور تجسسية أثناء العمل على اختبارها.
وبناء على هذه المشاهدات قرر مصممو موقع Kolesa.ru عمل صور توقعية لما ستكون عليه توسان القادمة من وجهة نظرهم، ومع حصول طرازات هيونداي الـ SUV الأخرى على تصاميم غير تقليدية سيكون من المنطق أن يأتي توسان الجديد بتصميم غير تقليدي أيضاً، وتأتي هذه الصور في محاولة لتوقع كيف سيكون تصميم الجيل القادم من ثاني أفضل طراز مبيعاً لدى هيونداي في أمريكا الشمالية بعد إلنترا.
ومن أبرز عناصر التصميم المتوقعة الأضواء الأمامية النحيفة المتداخلة مع الشبكة الأمامية الضخمة، ووضع مصممو الموقع تصميماً متوقعاً من وجهة نظرهم البحتة للجزء الخلفي من السيارة حيث لا توجد أية معلومات عنه مع التمويه الكثيف الذي يوضع عليه في النماذج الأولية التي تم اختبارها.
يذكر أن نائب رئيس الشركة للتصميم كان قد قال عن توسان القادمة أنها ستكون بتصميم متفرد، وهو ما سيجعل الطراز متفرداً ليس فقط عن باقي طرازات فئته بل ووسط طرازات الشركة أيضاً.
 

كل ما نعرفه عن هيونداي توسان 2021 الجيل القادم

مع استمرار اختبار هيونداي للجيل القادم من توسان، نعلم الآن أن السيارة ستأتي بتصميم أمامي جريء ومختلف تماماً عن الحالي، ونعرض لكم فيما يلي اهم ما نعرفه عن السيارة القادمة.
التصميم
هيونداي مركزة في الوقت الحالي على التصميمات الرشيقة والرياضية لموديلاتها مثل سوناتا وفينيو وباليسيد، وقد صرح نائب رئيس هيونداي في السابق أن توسان القادمة “ستكون مذهلة جمالياً”.
هذا واضح ربما في المقدمة الجريئة الجديدة التي تشمل شبك أمامي شلالي بمصابيح أمامية LED فوقية مع فتحة هواء جانبية بتصميم منحني أنيق، مع رفارف منحنية كذلك، وفي الخلف نرى مصد خلفي منحوت بدقة ومشتت هواء بارز ومصابيح خلفية LED أنيقة.
الداخلية
داخلية الجيل القادم ستكون أكثر جودة من الموديل الحالي سواء في المواد او التصميم، مع استخدام للجلود بألوان متعددة وتخييط متباين، كما توقعوا عدد واسع من التقنيات مثل شاشة معلومات ترفيهية أفقية 12.3 إنش ومفتاح رقمي لفتح وإغلاق توسان عبر الجوال وشحن لاسلكي للجوال وعدد من أنظمة مساعدة السائق.
المحركات 
ستتوفر توسان بعدد من مولدات الطاقة عند انطلاقها، تشمل محرك تيربو ديزل 1.6 لتر وآخر تيربو بقوة 180 حصان وعزم دوران 264 نيوتن.متر، مع محرك 2.0 لتر بأربعة سلندر وآخر 2.5 لتر بأربعة سلندر، بأنظمة دفع أمامي او رباعي وجير أوتوماتيكي بثمان سرعات.
كما ستقدم هيونداي مولد طاقة هجين 2.0 لتر مأخوذ من سوناتا بقوة إجمالية 192 حصان ونظام دفع أمامي وجير أوتوماتيكي بست سرعات، كما توقعوا نسخة N Line بأداء أعلى لاحقاً.
المنافسة وموعد الإطلاق 
توسان الجيل الرابع ستنافس فورد اسكيب وهوندا CR-V وشيفروليه ايكوينكس ونيسان اكس تريل وتويوتا راف فور وفولكس فاجن تيجوان وكيا سبورتاج.
توقعوا تدشين السيارة رسمياً خلال الأشهر القادمة مع بدء المبيعات في 2020 كموديل 2021.

الثلاثاء، 1 أكتوبر 2019

سيارات ستغزو الأسواق بحلول 2020.. أودي وبنتلي الأخطر

سيارات المستقبل، بالتأكيد العالم كل يوم يتطور، وأصبح هناك إدراك كبير من قبل كبرى شركات السيارات لأهمية الحفاظ على البيئة وإيجاد حلول للتعامل مع قلة الوقود الأحفوري المتوقعة في المستقبل.
ولذلك اتجهت العديد من شركات السيارات العالمية إلى تصنيع سيارات حديثة تعمل بوسائل مختلفة من الطاقة النظيفة التي لا تعتمد على الوقود الأحفوري، وتركز اهتمام تلك الشركات على السيارات الكهربائية.
وتطور الأمر التقني إلى تمكن العديد من الشركات من إنتاج سيارات كهربائية ذات كفاءة عالية، بل ووصل الأمر إلى أن هناك منافسة قوية بين الشركات على إنتاج سيارات SUV  بمواصفات عالية لتناسب فئات معينة، وفيما يلي سنعرض أروع سيارات  SUV  ستكون بالأسواق بحلول عام 2020.

الكشف عن صور سرية لسيارة بي إم دبليو M2 المحدثة 2018

جاجوار I-PACE electric SUV:
ظهرت السيارة جاجوار الكهربائية في معرض لوس أنجيلوس للسيارات في شهر نوفمبر من عام 2016، وتم تصميم السيارة بنفس الشكل الذي ستظهر فيه السيارة التقليدية التي ستطلقها الشركة في 2018.
واعلنت شركة جاجوار يمكن قيادتها لمسافة 220 ميل وذلك بعد بشحنة واحدة للبطارية، ليس هذا وحسب، بل يمكن للسيارة أن تنطلق من صفر إلى 100 كم في غضون  ثواني فقط، وهو زمن قياسي بالنسبة لسيارة كهربائية ومن طراز SUV.
لم يتم الكشف عن قيمة تلك السيارة ولكن المتوقع ألا يقل سعرها عن 50 ألف دولار.

سائق «هامر» ساعد سيارة غرزت بـ«طعس» فكانت النتيجة مروعة

أودي e-tron quattro concept:
تستعد شركة أودي الألمانية لإطلاق أحدث سياراتها المستقبلية، وذلك بحلول عام 2018، وذلك بعد أن قامت بالكشف عنها في سبتمبر 2015.
السيارة ستحتوي على ثلاث محركات كهربائية، وتتفوق على السيارة جاجوار بأنها يمكنها القيادة لمساقة 300 ميل تقريبا أى ما يزيد عن الجاجوار بـ100 ميل.
واللافت في الامر أن شركة أودي في شهر أبريل الماضي فتحت الباب أمام العملاء في النرويج إضافة إلى أن العملاء الألمان يمكنهن دفع مبلغ 2500 دولار من أجل حجز تلك السيارة، ولم يتم الكشف عن سعرها النهائي حتى الآن.
أودي all-electric e-tron Sportback:
شركة أودي الألمانية لم تتوقف عن السيارة إي ترون كواترو الكهربائية، ولكنها أعلنت عن سيارتها all-electric e-tron Sportback، وذلك بمعرض شنغهاي للسيارت في شهر أبريل الماضي، وستقوم بإطلاقها في عام 2019.
ومن المتوقع أن تسير السيارة مسافة 280 ميل بعد شحن بطارياتها مرة واحدة، كما أن سرعتها تصل إلى 131 ميل في الساعة، وتنطلق من صفر إلى 100 كم في غضون 4.5 ثانية.
بي إم دابليو X3 SUV:
من المعروف أن شركة بي إم دابليو الألمانية متميزة بإنتاجها لفئات X  من سيارات الـSUV، وهو ما دفع الشركة للكشف عن سيارتها الكهربائية X3 SUV.
ومن المتوقع أن تقوم شركة BMW، بإطلاق السيارة X3 SUV  في عام 2020، كما تخطط الشركة لإنتاج سيارة كهربائية ميني كوبر.
فورد:
أما بالنسبة لشركة فورد الأمريكية، فإنها تسعى هي الأخرى للدخول في سباق السيارات الكهربائية وذلك بإنتاجها سيارة SUV  كهربائية بحلول 2020.
وقد أعلنت  شركة فورد أن سيارتها الكهربائية سيمكنها القيادة لمساقة 300 ميل متواصل دون إعادة شحن بطارياتها، وسيتم طرح تلك السيارة في أمريكا الشمالية وأوروبا وأسيا.
بنتلي:
أما الأمر المفاجئ فكان دخول شركة بنتلي في المنافسة بقوة، وذلك بإعلان خوضها تجربة إنتاج السيارات الكهربائية بنسخة صغيرة من سيارة  SUV.
واللافت أيضا أنه في العام الماضي أطلقت الشركة سيارتها الشهيرة بنتلي بنتياجا وهي سيارة هجينة تعمل بمحركين، وهو  ما يؤكد قدرة الشركة على إنتاج سيارة كهربائيةعالية الأداء.
نايو:
الشركة الصينية الرائدة في تصنيع السيارات يبدو أنها تعد لمفاجأة ستذهل بها الجميع، فقد أعلنت الشركة عن إطلاقها لسيارة   SUVكهربائية بحلول عام 2020، وأطلقت عليها اسم Nio ES8، وتم الإعلان عنها في معرض أوتو شو شانغهاي.
الرائع في السيارة نيو هي أنها سيارة ضخمة وتتسع لـ7 مقاعد، كما أن السيارة مزودة ببطارية قابلة للتبديل وهو ما يتيح لكل تبديل البطارية حال نفاذها لإكمال الطريق دون التوقف لإعادة الشحن لحين الوصول إلى وجهتك.
هيونداي:
وتخطط أيضا الشركة الكورية هيونداي لإنتاج سيارة SUV  كهربائية وذلك بحلول عام 2018، ويصل مدى تلك السيارة للقيادة لمسافة 200 ميل دون إعادة شحن البطارية.
وكانت الشركة الكورية قد أطلقت من قبل السيارة هيونداي أيونك، وهي سيارة كهربائية بالكامل يمكنها القيادة لمسافة 110 ميل دون إعادة شحن.
شيفرولية:
السيارة Chevy Bolt، سيارة كهربائية من طراز SUV، وحصلت على جائزة أفضل محرك كهربائي في شهر نوفمبر الماضي، لتحصل على أفضل ثاني سيارة كهربائي بعد سيارات تسلا S.
السيارة بولت أصبحت متوفر حاليا بولاية أوريجون وكاليفورنيا الأمريكتين، وسيتم طرحها في كافة الولايات بحلول شهر سبتمبر من العام الجاري.
السيارة شيفي بولت لديها القدرة على بلوغ مسافة 238 ميل، وتنطلق من صفر إلى 100 كم في غضون 7 ثواني، ويبدأ سعرها من 37500 دولار.